الأحد، 24 فبراير 2013

مأكولات تفيد الذاكرة والألزهايمر


الـ Alzheimer مرض تدريجي يصيب خلايا الدماغ وله انعكاسات عدة، أهمها: فقدان الذاكرة، تغيير السلوك، قلّة التركيز، عدم القدرة على التفكير، صعوبة في الحفظ والتعلّم.


يصيب مرض الـ Alzheimer الكبار عادة، علماً أن أسبابه وراثيّة أو نتيجة ضرر في الأعصاب أو مشكلات في المواد التي يفرزها الدماغ، أو تغيّرات في الـDNA أو بسبب الضغط، الكولسترول، السكري و التدخين. حتى اليوم، لا يوجد أي علاج فعليّ لهذا المرض، ولكن الغذاء يؤدي دوراً وقائياً:
- نظام غذائي يرتكز على نشويات كاملة، السمك، زيت الزيتون قد يحمي من خطر الإصابة بالمرض.
- الـ Omega 3 من اهم مكونات الدماغ. الذي يتكوّن من 60% دهون و الـ DHA هو 25-35% . ومن هنا أهمية تناول كمية كافية من Omega 3 لتقوية الذاكرة والتركيز. وهو موجود في السردين، التونا، السلمون، الأسماك، حبوب الـ Omega وزيت السمك، بزر الكتان، الجوز وفول الصويا. أمّا السردين، فيحتوي على مادة الـ DMAE Dimethyllaminoethanol التي تزيد من قدرة الدماغ على الحفظ والتعلّم.
- فيتامين B12 الموجود في اللحمة، الكراب، التونا، الحليب، يحافظ على الخلايا العصبيّة للدماغ.
- Acid Folic الموجود في الأوراق الخضراء، البروكولي، الحوامض، البقول، أساسي لأنه يحافظ على الخلايا و يحسّن الذاكرة القصيرة المدى.
- فيتامين B6 الموجود في البطاطا، السبانخ، الموز، البقوليات والدجاج مهمة للتركيز والذاكرة.
- فيتامين E الموجود في الزيوت، الأفوكا، اللوز، يساعد في حماية خلايا الدماغ.
- فيتامين A الموجود في الخضراوات و الفواكه البرتقاليّة.
- فيتامين C الموجود في الحمضيات، البندورة والأوراق الخضراء.
- المأكولات الغنية بالـ Flavonoids و Tannins، أي بمضادات الأكسدة: الرمّان، العنب، الشاي الأخضر، الشوكولا الأسود، الحرّ، الفريز والتوت.
- Magnesium يسهم في تنشيط الذاكرة، و هو موجود في المكسّرات، البقوليات، منتجات الصويا، والحبوب الكاملة.
- العقدة الصفراء تساعد الخلايا المصابة.
- الرياضة أساسيّة لتنشيط الدورة الدموية و تفادي الـ Stress و الأمراض منها الـ Alzheimer
- النوم مهم لتخزين المعلومات و تحولها من الذاكرة القصيرة المدى الى الطويلة المدى، لذا من الضروري ان ننام 7 ساعات يومياً.
- Ginseng نبتة تساعد في علاج ضعف الذاكرة، وهي موجودة كمكمّل غذائي.

المهم إذاً، الابتعاد من الـ Diets الـ High protein لأنّ لها انعكاسات سلبية على الذاكرة بما أنّ نسبة الـ glucose في الجسم تصبح قليلة، مما يضطره الى انتاج الـ Ketone Bodies التي تسبّب قلة التركيز وضرراً للخلايا العصبيّة.
الابتعاد من الـ Diets الغنيّة بالدهون، لأنها تؤدي إلى زيادة الـ Free radicals الجزيئيّات الحرّة التي تؤذي الخلايا العصبيّة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق